• لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تعليم اللغة العربية

اللغة العربية 3 في ترتيب لغات العالم ، و6 من حيث عدد المتكلمين بها ، وإحدى اللغات 6 الرسمية في منظمة الأمم المتحدة  وترتيبها 22 في مجال النشر الثقافي و42 في العلمي

باتت اللغة العربية من اللغات الهامة على مستوى العالم ، ذلك أنها تحمل أعظم حضارة وأعظم رسالة في ذات الوقت فضلا عن أنها لغة القرآن الكريم ومن طبيعة العصر ، ومن طبيعة البشرالاتصال فيما بينهم لأهداف التعلم والتعليم والعمل وتبادل الثقافات وغير ذلك .. فغير العرب يحتاجون للغة العربية تماما كحاجتنا نحن للغاتهم فتعلم اللغات أصبح من ضرورات التواصل الاجتماعيبين الشعوب ولتعلم اللغة .

وتحتل اللغة العربية الآن الموقع الثالث في لغات العالم من حيث عدد الدول التي تقرها لغة رسمية ، والسادس من حيث عدد المتكلمين بها ، والثامن من حيث متغير الدخل القومي في العامل الاقتصادي ، وهي متأرجحة من حيث المنزلة في العوامل الأربعة الأخرى ( الثقافي واللساني والاقتصادي والعسكري) .

ففي جانب النشر الإجمالي من العامل الثقافي تحتل عالميا المرتبة 22 و42 في النشر العلمية خاصة ، وهي إحدى اللغات الست الرسمية في أكبر محفل دولي ( منظمة الأمم المتحدة وتهيمن على جزء من الإعلام العربي ولها حضور في النظام التعليمي وحضور أقل في النظام الإداري والتنظيمي رغم أن ابن خلدون كان شخصا عربيا وطور الغرب نظرياته الإدارية بناء على ما جاء به ابن خلدون وسطرته كتبه ومجلداته .

واللغة العربية إحدى اللغات الإحدى عشرة الأكثر انتشارا في العالم كما أنها من الثماني من بين هذه اللغات الإحدى عشرة التي تكاد تقسم المعمورة فيما بينها وتحتفظ كل منها نفسها بقاعدة جغرافية راسخة على النحو التالي :

(الماندرين في آسيا الوسطى ، والإسبانية والبرتغالية في أمريكا الجنوبية ، والانجليزية في أمريكا الشمالية ، والعربية في شمال أفريقيا والشرق الأدنى ، والهندية والبنغالية في أغلب القارة الهندية ، والروسية في أوروبا الشرقية) .

كما أنها من بين اللغات الست التي يعرف الناطقون بها تزايدا ديمغرافيا أكثر من غيرها وهي حسب الترتيب ( الإسبانية والبرتغالية والعربية والهندية والسواحلية والماليزية) .

وأكدت الإحصاءات أن اللغة العربية في مجال الاستخدام بالشبكة العنكبوتية الدولية “الانترنت” تحتل المركز السابع بين أكثرعشر لغات استخداما بنسبة 60% وتصنف محركات البحث (غوغل ومايكروسوفت) اللغة العربية في أوائل اللغات العشر التي تستدعي الاهتمام والأولوية بحسب اعتقاد (ستيف بالمر) المدير التنفيذي لشركة غوغل أن اللغة العربية ستصبح بشكل متزايد لغة ذات أهمية كبيرة على شبكة الانترنت في العشر سنوات ( 2010 ـ 2020 ) .

وحسب إحصاء لجمعية اللغة الحديثة في أمريكا فقد زاد عدد دارسي اللغة العربية هناك بنسبة 126% في حين زاد عدد دارسي الأسبانية 10% والفرنسية 2% وذلك بين عامي 2009 و2010 ويقول المدير التنفيذي للمجلس القومي للغات والدراسات الدولية ديفيد إدواردز : إن تعلم اللغة اليابانية سوف يجعلك تجد عملا ، ولكن إذا كنت مهتما بعمل حكومي أو دولي وتتحدث اللغة العربية ستكون نجما بلا شك .

وسجلت الاحصاءات العالمية إقبالا متزايدا على القراءة عن الإسلام وكذلك إقبالا كبيرا على الدخول في الإسلام من قبل الغربيين بعد أحداث 11 سبتمبر والغزو الروسي لأفغانستان والتحالف الغربي العربي على العراق وهو ما كان له الأثر في الطلب المتزايد لتعلم العربية لفهم القرآن والسنة وعلوم الدين ، إلا أن مسألة تعليم العربية لهؤلاء قد داخلها إشكاليات كبيرة لغياب الخطة الاستراتيجية الموحدة للمراكز والهيئات المعنية بتعليم العربية لغير الناطقين بها ، وبالتالي تزايدات الأصوات المنادية بضرورة الاهتمام باللغة العربية كمدخل لإدارة منظومة هذه البرامج من النواحي التعليمية  والعقائدية والفكرية  .

ومن هنا جاء اهتمام مجموعة ِAIM للخدمات التعليمية ببرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومحاولاتها الدؤوبة لغرس شجرة مثمرة في بستان هذا المجال الحضاري ، فبدأت بتوقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية لتنظيم فعاليات مشتركة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وتسعى حثيثا لطرح حزمة من البرامج التدريبية المتنوعة في هذا المجال مطلع عام 2020 .

All Copyright Reserved for AIM Edu Group 2021
X